الألياف الغذائية Dietary Fibers
الألياف الغذائية Dietary Fibers 🥗
▪️ما هي الالياف الغذائية؟
الألياف الغذائية هي الجزء الهيكلي من النباتات ولذلك فهي موجودة في جميع الأغذية النباتية، وهي في غالبها كربوهيدرات غير نشوية لا يتم هضمها بالإنزيمات الهاضمة في جسم الإنسان، ولذلك فهي لا تمد الجسم بالسعرات الحرارية. وتعرف الألياف الغذائية بفوائدها الصحية العديدة
▪️ما هي أنواع الألياف الغذائية؟
تنقسم الألياف الغذائية إلى نوعين، ألياف ذائبة في الماء ويتم هضمها بسهولة عن طريق البكتيريا الموجودة في القولون، وألياف غير ذائبة في الماء والتي تقل قدرة بكتيريا القولون على هضمها.
توجد الألياف الغير ذائبة في الماء في دقيق القمح الكامل والنخالة والحبوب الكاملة والخضار والفواكه والبذور المأكولة مثل بذر الكتان والفراولة، في حين تتركز الألياف الذائبة في الماء في الشوفان والبقوليات والشعير والتفاح والفواكه الحمضية والفراولة والجزر
▪️أهميّة الألياف الألياف الغير القابلة للذوبان:
تقوم بتسهيل حركة الطعام في الأمعاء، وبالتالي تمنع اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصّة الإمساك، والبواسير، والتهاب الأمعاء. تعطي شعور بالشبع، فتقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، مما يقلل من كميّات الطعام المتناولة، وبالتالي تجّنب زيادة الوزن. أوجدت بعض الدراسات الحديثة أن الألياف تحمي من الإصابة بسرطان القولون المستقيم، وسرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، كما أنّها تحمي من الإصابة بارتفاع الضغط للمرأة الحامل.
▪️الألياف القابلة للذوبان:
تقلّل من سرعة امتصاص الدم للسكر من الغذاء المهضوم، بالتالي تجنب الارتفاع الحاد في مستوى السكر في الدم، ممّا يعني تخفيف الضغط عن البنكرياس المسؤول عن إفراز هرمون الأنسولين الذي يخفّض مستوى السكر في الدم، وبالتالي الحماية من مرض السكري، والكثير من المشاكل الناتجة عن ارتفاعه في الدم. تقلّل من نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي المحافظة على صحة القلب.